منتدى الفتية المؤمنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يتناول النقاشات والموضوعات الاسلامية والقضايا العامة بعقل متفتح ناقد للرأي الخاطىء ..........


2 مشترك

    كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي " بقلم سرمد فاضل المهندس

    تصويت

    ما رايك في اسلوب الكتابه ؟

    [ 0 ]
    كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي "  بقلم سرمد فاضل المهندس Bar_right0%كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي "  بقلم سرمد فاضل المهندس Bar_left [0%] 
    [ 0 ]
    كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي "  بقلم سرمد فاضل المهندس Bar_right0%كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي "  بقلم سرمد فاضل المهندس Bar_left [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 0
    التصويت مغلق
    avatar
    المهندس


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010

    كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي "  بقلم سرمد فاضل المهندس Empty كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي " بقلم سرمد فاضل المهندس

    مُساهمة  المهندس السبت يناير 23, 2010 1:41 am


    سؤال وجواب حول الامام المهدي
    بقلم
    سرمد فاضل المهندس


    المقـدمــه
    في ايام الدراسه التي يحن إليها كل دارس في الأيام التي كنت أراها أصعب أيام حياتي , حركت القلم على الورقة لأرسم "سؤال وجواب حول الإمام المهدي" ,كتاب بسيط المعلومة سهل العبارة ذا أخطاء عفويه ..
    عرضته على احد طلبه الحوزة فشجعني كثيرا وأشار له في إحدى محاضراته التي كنت جالسا فيها إذ نقل كلاما ذكرته بين وريقات الكتاب ..
    أهملت الكتاب ردحا من الزمن - بعد آن نشرته ووزعته على طلبه الجامعة, دعما للعمل الإسلامي وقد سلبت نفسي حقها برفع اسم المؤلف من الغلاف - كما أهملت الكثير من الكتابات التي لم أتوقع رجوعي لها في يوم ما ..
    انخرطت في الحوزة العلمية فكان لابد لي من مراجعه سجل حياتي للاستفادة من الأوراق المضيئة والاستغفار عن الاوراق السود اذ لابد لكل شخص من المراجعه حتى لو لم ينتمي للمؤسسة الدينية ..
    قرأت الكتاب بذهنية أوسع من السابق فوجدت لزوم التعديل والإضافة ..
    لذا شرعت بذلك حتى بان بهذه الصورة التي تختلف عن صورته الأولى ..
    اسأل الله سبحانه ان يرحمني ويغفر لي ولوالدي و المؤمنين يوم يقوم الحساب


    الإهداء

    إلى قاده المستقبل..

    إلى من يتطلع لهم الجميع..

    إلى أنصار كل الحركات والثورات ..

    إلى إخواني الطلبة الجامعات..

    اهدي هذا الجهد المتواضع

    اسأل الله آن يتقبله بواسع قبوله انه أكرم الأكرمين .

    لماذا هذا الكتاب ؟
    لماذا كتبنا هذا الكتاب؟ و لماذا أعدنا طبعه مره ثانيه؟ سؤالان قد يتبلوران في ذهن القارئ خصوصا مع وجود هذا الكم الهائل من الكتب المكررة للمعلومة ذاتها ؟
    اولا لابد للقارئ ان يلاحظ اني حينما كتبت هذا الكتاب المتواضع لم اكتبه لجميع الناس , فالعالم والباحث في قضيه الإمام المهدي سوف لن يستفد من كتاب ليس فيه الا معلومات مطروحة آلاف المرات في صغار الكتب فضلا عن أمهاتها .
    ثانيا لابد للقارئ ان يركز على الفتره التي كتبت فيه الكتاب اذ كنت طالبا في الجامعة وكتبته في فتره الدوام لا في فتره التعطيل ..
    ذكر لي احد المثقفين انه فكر في تأليف كتاب حول الإمام المهدي شرط ان يكون جامعا مانعا فلا يرجع بعده القارئ إلى أي كتاب اخر _ و كان هذا الصديق مستاء جدا مما يفعله الكُتاب الذين يُرجعون قراءهم في مسألة واحده الى عده كتب _ يقول: وكنت في ذلك الوقت اراجع الكثير من طلبه الحوزة من أنصار الموسوعة وأتكلم معهم فيما دونه السيد الصدر في ذلك الكتاب فاتفاجا من رده فعلهم اذ ان الكثير منهم لم يطالع الموسوعة وهم من طلبه العلم فما بالك بالإنسان البسيط..
    ان اغلب الناس يبتغون المعلومة السهلة البسيطة التي يحصلون عليها في اقل وقت ممكن ومثل هؤلاء لا يمكنهم قراءه الكتب المعمقة المطولة ذات المصطلحات التي لا يفهمها الا المتخصص, لذلك ارى فكره إعداد كتاب بطريقه سؤال وجواب بصوره اكثر تبسيطا للمصطلحات الدينية فكره ناجحة و تستهوي القارئ المتواضع ..
    اما السبب في اعاده طباعته, فقد كان قراتي للكتاب بعد انضمامي للحوزه العلميه وتوفر المصادر التي افتقرت اليها طبعته الاولى ..




    س1) من هو المهدي؟
    ج) وهو محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب "عليهم السلام " الذي ولد سنه (255 هـ ) , والمهدي من ولد فاطمة الزهراء "عليها السلام " .
    قال النبي "صلى الله عليه واله ":" المهدي من عترتي من ولد فاطمه " بحار الانوار ج36 ص368 سنن ابي داود لابي الاشعث السجستاني ج2 ص310
    وقال " صلى الله عليه واله " : " المهدي من ولدي تكون له غيبه وحيره تضل فيها الامم ياتي بذخيره الانبياء فيملاها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما " بحار الانوار ج51 ص72

    س2) هل الاعتقاد بوجود مصلح عالمي او منقذ او مهدي مختص بالمسلمين الشيعة ؟
    ج) ليس الاعتقاد بذلك خاص بالمسلمين الشيعه بل هو امر تعتقد به سائر الفرق الاسلاميه , وحتى من غير المسلمين هناك من يعتقد بوجود المصلح العالمي كاليهود والنصارى والبوذيين والزرادشتيين وغيرهم , ففكره وجود مخلص للشعوب المظلومة فكره إنسانيه أوسع من ان تقتصر على مذهب او دين معينين ..
    قال رسول الله "صلى الله عليه واله : " لو لم يبق من الدنيا الا يوم لبعث الله عز وجل رجلا منا يملؤها عدلا كما ملئت جورا " مسند احمد- الإمام احمد بن حنبل ج1 ص99
    وجاء في زبور داود "أَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَإِنَّهُمْ يَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ. 10 فَعَمَّا قَلِيلٍ (يَنْقَرِضُ) الشِّرِّيرُ، إِذْ تَطْلُبُهُ وَلاَ تَجِدُهُ. 11 أَمَّا الْوُدَعَاءُ فَيَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ وَيَتَمَتَّعُونَ بِفَيْضِ السَّلاَمِ .. الرَّبُّ عَلِيمٌ بِأَيَّامِ الْكَامِلِينَ، وَمِيرَاثُهُمْ يَدُومُ إِلَى الأَبَدِ. 19... فَالَّذِينَ يُبَارِكُهُمُ الرَّبُّ يَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ، وَالَّذِينَ يَلْعَنُهُمْ يُسْتَأْصَلُونَ.
    23... الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ وَيَسْكُنُونَ فِيهَا إِلَى الأَبَدِ. 30 " المزبور السابع والثلاثون لداود .

    س3 ) إذا كان الأمر كما تقول فلماذا هذا الكلام والأخذ والرد بين المسلمين في مسئله الإمام المهدي ؟
    ج ) المسلمون متفقون في اصل القضيه ومختلفون في تفرعاتها .. فقد وقع الاختلاف في انه هل ولد هذا الشخص(محمد المهدي ) فعلا سنه ( 255هـ) ومد الله في عمره؟ ام انه سيولد في المستقبل؟ فأصل المسألة موجود عند جميع المسلمين كما ان اصل الصلاه والحج موجود عند الجميع ولكن الاختلاف وقع في التفاصيل ..

    س4) وضح لنا أكثر ؟
    ج) يذهب المسلمون الشيعة وبعض فرق أهل التحقيق من المسلمين السنة إلى الرأي الاول فيعتقدون ان محمد بن الحسن الذي اخبر عند رسول الله ولد سنه 255هـ من امه نرجس وهو ابن الامام الحسن العسكري [او الخالص كما يسمونه عليه السلام ] و لايزال حيا الى هذا اليوم.
    اما الراي الثاني فقد ذهب اليه فريق من المسلمين السنه وهم القائلون بانه "عليه السلام" سيولد فيما بعد.

    س 5) نرجوا ذكر بعض مصادر المسلمين السنه التي ذكرت ولادة الإمام محمد بن الحسن المهدي ؟
    ج) مع ان علماء المسلمين ألسنه ينكرون ولادته"ع" ويقولون : ان من اخبر عنه النبي "صلى الله عليه واله" لم يولد بعد وإنما ستكون ولادته في المستقبل , الا ان عدد ملفت للنظر من المؤرخين والمحدثين السنه صرحوا بولادته في كتبهم واعتبروها امراً واقعا واليك بعض المصادر مع نصوص الاحاديث ..


    1) كتاب مطالب السؤول .
    تأليف محمد بن طلحه الشافعي / الباب الثاني عشر ص 479 يقول صاحب الكتاب : " محمد [يقصد الإمام المهدي] بن الحسن الخالص[العسكري] بن علي المتوكل[الهادي] بن محمد القانع[الجواد] بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الزكي بن علي المرتضى امير المؤمنين بن ابي طالب المهدي الحجه الخلف الصالح "
    2) كتاب ينابيع المودة لذوي القربى .
    تأليف الشيخ سلمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي / يقول صاحب الكتاب : " فالخبر المعلوم المحقق عند الثقاة ان ولاده القائم "ع " كانت ليله الخامس عشر من شعبان سنه خمس وخمسين مائتين في بلده سامراء" ج3 ص307
    3) كتاب الفصول المهمة في معرفه ألائمه.
    تأليف الشيخ علي بن محمد بن احمد المالكي المكي / ذكر المؤلف تحت عنوان " الحجه الخلف الصالح بن ابي محمد الخالص "ع " وهو الإمام الثاني عشر " الكثير من الروايات التي تخص الامام المهدي .. راجع الفصل الثاني عشر من الجزء الثاني للمؤلف .
    4) كتاب وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان.
    تأليف ابن خلكان / اذ يقول المؤلف في ج4 ص171 من الكتاب مانصه "ابو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور ... وهو الذي تزعم الشيعه انه المنتظر والقائم والمهدي وهو صاحب السرداب عندهم* ... كانت ولادته يوم الجمعه منتصف شعبان سنه خمس وخمسين ومائتين "
    وغيرها الكثير من المصادر اعرضنا عنها بغيه للاختصار كما هي عادتنا في هذا الكتاب , فمن أراد الاستزادة فليراجع كتاب المصلح العالمي من النظريه الى التطبيق للسيد نذير الحسيني ص66 فقد ذكر مؤلف الكتاب الكثير من المصادر مع نصوص الاحاديث .
    * الظاهر من العبارة ان صاحب الكتاب المذكور لا يؤمن بان محمد بن الحسن العسكري "ع" هو المهدي الذي ذكره رسول الله "ص" بل ذهب كأصحابه أبناء السنه الذين اشرنا لهم في جواب السؤال (4) وما يهمنا هنا تصريحه بولادة شخص اسمه محمد للحسن العسكري وان لم يعتقد صاحب النص انه المهدي يعني بعبارة أوضح ان صاحب كتاب وفيات الأعيان صرح بوجود ولد للحسن العسكري اسمه محمد وتصريحه هذا يمثل ردا سنيا على من ادعى من المسلمين السنه ان الحسن العسكري مات وليس له ولد !! فتأمل
    س6) هل يمكن للإنسان ان يعيش هذا العمر الطويل فيولد سنه 255هـ ويبقى إلى الآن حيا ؟
    ج) للجواب على هذا السؤال لابد من معرفه اراء علماء الطب في مسأله طول العمر , فهل يرون استحاله ذلك ام لا ؟ والجواب ان علماء الطب لا يرون ذلك مستحيلا , ان العلم الحديث يسعى في عصرنا الى حل مشكله طول العمر بالاسباب العلميه والصحيه , وهذا يفيد ان الانسان يمكن في نظر العلماء ان يعيش طويلا بعد رفع الموانع التي تحول دون العمر الطويل , لذلك تجد مثلا الاستاذ ( ريمند بول ) احد اساتذه جامعه هبكنس بامريكا يقول* : يظهر من بعض التجارب العلميه ان اجزاء جسم الانسان يمكن ان تحيا الى أي وقت اريد , وعليه فمن المحتمل ان تطول حياه الانسان الى مائه سنه , وقد لا يوجد مانع يمنع من اطالتها الى الف سنه .
    * المهدي المنتظر في الفكر الاسلامي / مركز الرساله

    س7) هل يوجد أشخاص طال عمرهم ذكروا في القران الكريم؟
    ج) نعم , هناك من طال عمره وهناك من هو حي الى الان وقد ولد قبل الامام المهدي "ع " وقد تحدث القران الكريم عنهم.وهؤلاء كل من :
    1- نبي الله نوح "عليه السلام " قال تعالى " وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ " سوره العنكبوت 14
    2- أصحاب الكهف . قال تعالى " وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا"
    سوره الكهف 25
    3- السيد المسيح "عليه السلام " . قال تعالى " وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا * بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " النساء 157-157
    وهو حي الى الان وسوف ينزل عند ظهور المهدي " عليه السلام "
    4- الخضر . وهو حي الى الان وقد ولد قبل الامام المهدي ايضا . وقد ذكر قصته القران الكريم .

    سCool للإمام المهدي " عليه السلام " غيبتان صغرى وكبرى فإلى من يرجع الناس في الغيبة الصغرى والى من يرجعون في الغيبة الكبرى ؟
    ج) اما في الغيبه الصغرى فقد عين الامام المهدي "عليه السلام" اربعه سفراء (نواب) كان الناس يرجعون اليهم ..
    الاول : عثمان بن سعيد العمري .
    الثاني : محمد بن عثمان (ابن السفير الاول ).
    الثالث : الحسين بن روح النوبختي .
    الرابع : علي بن محمد السمري وهو اخر السفراء والذي بموته" قدس الله سره " بدأت غيبه الإمام الكبرى ..اما مراقدهم " قدس الله أسرارهم " فموجودة في بغداد .
    اما في الغيبه الكبرى فيكون الرجوع الى الفقهاء الذين تتوفر فيهم شروط ومعايير وضعها الامام المعصوم "عليه السلام" لتبقى على طول التاريخ مقياسا كلما ظهر شخص تتوفر فيه تلك الشروط اصبح نائبا عن الامام ومرجعا للشيعه في امور الدين والدنيا .
    قال الامام المهدي "عليه السلام": " واما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواه حديثنا فأنهم حجتي عليكم وانا حجه الله " كمال الدين وتمام النعمه للشيخ الصدوق ص484

    س9) ا لمسألة الغيبة نظائر في حياه أولياء الله لسابقين ؟
    ج) ان للغيبه نظائر في حياه أولياء الله وهي ليست بالأمر الغريب فقد غاب النبي موسى "عليه السلام " عن أمته أربعين يوما وقضى كل تلك المدة في الميقات .
    قال تعالى " وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ " سوره الأعراف 142
    وغاب السيد المسيح "عليه السلام " بمشيئة الله عن أنظار أمته فلم يقدر أعدائه على قتله .
    قال تعالى " بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا " النساء 158
    وغاب يونس "عليه السلام" عن قومه مده من الزمن في الظلمات ..
    قال تعالى " وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ" سوره الانبياء 87-88

    س10) ما الفائدة من الإمام إذا كان غائب ؟
    ج) يجدر بنا قبل الاجابه على هذا السؤال معرفه معنى غياب الإمام : ان غيبته عليه السلام لا تعني انه غير موجود بل على العكس من ذلك انها تعني انه موجود ولكن الناس غير قادرين على التعرف عليه وهنا نسال هل ان الشخص اذا غاب [أي اصبح ليس بامكاننا التعرف عليه ] انعدم نفعه ؟
    لنضرب هذا المثال البسيط : اذا كان ابوك موجودا معك في نفس المدينه وانت لا تعرفه -لاسباب- ولكنه يعرفك , ويراقب تصرفاتك ويقضي حوائجك ويدعو الله لك من دون ان تراه فهل من الإنصاف ان تقول لافائده من وجود ابي ..
    نعود الان للاجابه على السؤال المتقدم بمايلي :

    1-ان الخضر"عليه السلام" غائب لحد الان والقران الكريم يقدم شرحا مفصلا عن اعماله المفيده التي لم يعرفها حتى النبي موسى "عليه السلام " ..
    وعلى الرغم من ان الناس لم يكونوا يعرفونه الا انهم كانو يستفيدون من اثار وجوده المبارك وافعاله المفيده كالفائدة التي حصل عليها الغلامان اليتيمان او المساكين اصحاب السفينه او.. كما حكى عن ذلك القران الكريم في سوره الكهف (71 – 82)
    ان المهدي"عليه السلام " على غرار الخضر غير معروف للناس الا انهم يستفيدون من اثار وجوده المبارك .
    2-ان السؤال المتقدم ليس جديدا فالظاهر من الروايات انه كان مطروحا حتى قبل ولادته "عجل الله فرجه " , فكان النبي "صلى الله عليه واله " والائمه "عليهم السلام " اذا تحدثوا عن موضوع المهدي الموعود يواجهون نفس السؤال وكانوا يجيبون عليه كما في هذه الامثله :
    أ‌)سال جابر الأنصاري رسول الله هل ينتفع الشيعه بالقائم في غيبته ؟ فقال "صلى الله عليه واله" : " إي والذي بعثني بالنبوه انهم لينتفعون به ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وان جللها السحاب " بحار الانوار ج 52 ص 93
    ب‌)قال الامام الصادق "عليه السلام " : " ولم تخل الارض منذ خلق الله ادم من حجه الله فيها , ظاهر مشهود او غائب مستور , ولا تخلو الى ان تقوم الساعه من حجه لله فيها ولولا ذلك يعبد الله . قال الراوي : فقلت للصادق"عليه السلام" : فكيف ينتفع الناس بالحجه الغائب المستور ؟ قال : كما ينتفعون بالشمس اذا سترها السحاب " كمال الدين وتمام النعمه ص 207

    س11) هل توجد علامات لظهور الغائب المنتظر"عليه السلام" ؟
    ج) كنت قد ذكرت لهذا السؤال جوابا في الطبعه الاولى للكتاب - التي كانت مختصره جدا - إلا اني وبعد ان قررت طباعه الكتاب مره ثانيه راجعت موسوعه الامام المهدي للسيد الصدر فوجدت المؤلف قد توسع كثيرا في علامات الظهور وفرق بينها وبين شرائطه فرأيت اختصار هكذا موضوع في نصف صفحه يضيع الكثير من الافكار المهمه , لذا احيل القارئ الى الجهد الجبار الذي قام به سيدنا الصدر" قد" في موسوعه الامام المهدي /تاريخ الغيبه الكبرى / شرائط الظهور وعلاماته *.. ولكن لكي لا اترك السؤال بلا جواب سأذكر ما رواه الشيخ الصدوق في كتابه (كمال الدين وتمام النعمه) عن الامام الصادق "عليه السلام" انه قال : " خمسه قبل قيام القائم :اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف في البيداء وقتل النفس الزكية "
    كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق ص649

    __________________________________________________________
    * "من شرائط الظهور وجود العدد الكافي من المخلصين الممحصين لغزوا العالم بالحق والهدى ..من علائم الظهور وجود الدجال والخسف وغيرها " موسوعه الامام المهدي تاريخ الغيبه الكبرى ص395



    مـحـطــات


    الاولى : قال البروفسور هنري كربن استاذ الفلسفة في جامعة السوربون والمستشرق الفرنسي الشهير:*
    اعتقد انّ المذهب الشيعي هو المذهب الوحيد الذي حافظ على علاقة الهدا ية الإلهية بين الخالق والمخلوق إلى الأبد،فقد جعل الولاية مستمرة متصلة حية، فالدين اليهودي ختم النبوة التي هي علاقة واقعية بين الّله والعالم الإنساني في النبي موسى وأنكر نبوة المسيح ومحمد بعد ذلك، كذلك المسيحيون توقّفوا عند المسيح أيضاً، وتوقف أهل السنة عند النبي محمد أيضاً، و اعتقدوا انّ علاقة الخالق بمخلوقه قد انتهت بخاتميته ; و أما المذهب الشيعي فهو المذهب الوحيد الذي يؤمن بأنّ النبوة ختمت بنبوة النبي محمد غير أنه يعتقد بأن الولاية التي هي علاقة الهداية المكملة مستمرة حية بعد النبي إلى الأبد
    •سيره الائمه / مهدي البيشوائي

    الثانيه: دكتور جامعه كمبريدج البريطانيه (دي جري)*
    يعتقد أخصائي الجينات في جامعة كيمبريج البريطانية، (اوبري دي جري)، أن العمر سيمدد بشكل مذهل ليصل الألف سنة في وقت قريب. ويشرح لنا ذلك فيما يلي:إن التقدم في السن ظاهرة جسدية تظهر أثارها على أجسامنا، وبالتالي، سيكون بوسعنا في المستقبل، مع التطور المستمر لعلم الطب، على التعامل مع تقدم السن، بفعالية، تماما كما نتعامل به مع الكثير من الأمراض اليوم.أعتقد أننا نقترب من ذلك اليوم بفضل المشروع العلمي استراتيجيات القياس الهندسي لقدرات الجسم بفعل التقدم السني) أو ما يرمز له بـ"سانس"، الذي يهدف إلى منع تقدم العمر واكتشاف طرق معالجته.ليس ذلك المشروع مجرد فكرة فقط، بل هو مخطط مفصل تفصيلا دقيقا لإصلاح كل أنواع تلف الجزيئات والخلايا التي تحدث لنا على مر السنين.وكل طريقة من هذه الطرق العلمية هي إما في طور العمل، بشكل مبدئي، حاليا (هناك اختبارات علاجية)، أو مستندة إلى تقنيات موجودة وتحتاج للدمج بينها ليس إلا.هذا يعني أن أجزاء هذا المشروع كلها سيبدأ تطبيقها على الفئران في غضون عشرة أعوام، وربما لا يستغرق الوقت سوى عشرة أعوام أخرى قبل أن تطبق على البشر.عندما نكتشف هذه الطرق العلاجية فمن المأمول انه، لن ينال منا حينها الضعف أو العجز، ولن تصيبنا تلك الأمراض المروعة، بفعل الشيخوخة.سنموت يوما ما بطبيعة الحال- إذا قطعنا الطريق دون حذر، أو لدغتنا حية، أو أصابنا فيروس الانفلاونزا، أو ما شبه ذلك - لكن ليس بالشكل الذي يفعله الدهر بالأغلبية منا حاليا.قد يحدث ذلك خلال عمر البعض ممن هم على قيد الحياة، بحيث سيستفيد من هذه العلاجات التي تُصلح الضرر المتراكم، من هم في متوسط العمر والمسنين الذين عانوا من قسط وافر من الضرر، على حد سواء.أعتقد أن الشخص الذي سيستطيع العيش إلى غاية الألف سنة هو في الستين من عمره حاليا. إن الأمر معقد للغاية، لأن تقدم السن معقد في حد ذاته.هناك سبعة أنواع من الأضرار التي تصيب الجزيئات والخلايا وتؤثر على أجسامنا سلبيا - بما فيها الخلايا المفقودة ولا يتم تعويضها والتغييرات الطارئة على كروموسوماتنا.ويمكن إصلاح كل ضرر من هذه الأضرار سواء عن طريق التقنيات المتوفرة حاليا، أو تلك التي في طور الإنشاء.
    'حيوية لا كهولة'
    سيكون طول العمر متنوعا أكثر مما هو عليه في هذا الوقت الذي يموت فيه الناس بأعمار تتراوح بين 65 و90 عاما، لأن العجز والضعف لن يصيبنا بفعل الزمن.سيكون متوسط العمر بضعة آلاف سنة، وهذه الأرقام من باب التخمين، بطبيعة الحال، لكنها تستند إلى النسب الحالية التي يموت فيها الشباب.فإذا كنت شابا واعيا بالمخاطر إلى حد ما، وتعيش في الوقت الحاضر، في حي راق، خال من العنف، ففرص موتك العام المقبل أقل من واحدة في الألف، ما يعني، إذا بقيت على تلك الحال للأبد، ستكون حظوظك في العيش إلى أكثر من ألف سنة، خمسين %.ولا تنسى أنه لن تعيش ذلك العمر الذي كان يمكنك عيشه في العجز والكهولة والتبعية للغير، بل ستعيشه شابا مفعما بالحيوية، جسديا وذهنيا، إلى اليوم الذي تخطأ فيه في تقييم سرعة تلك الشاحنة القادمة باتجاهك!
    هل يحب علينا أن نعالج تقدم السن؟
    ستغيّر المعالجة المضادة لتقدم السن المجتمعات بطرق شتى.إن بعض الناس خائفون من هذا الأمر إلى درجة أنهم يعتقدون أنه الأفضل على البشر تقبّل تقدم العمر كما هو.ويعتقد الدكتور دي جري أن ذلك تفكيرا شيطانيا، لأنه ينادي بحرمان الناس من حقهم في الحياة.يعد حق اختيار الحياة أو الموت أكثر حقوق الإنسان الأساسية؛ وبالمقابل، يبقى واجب منح الآخرين تلك الفرصة،على أحسن وجه، أكثر الواجبات الأساسية في الحياة. لا فرق هناك بين إنقاذ حياة أو تمديدها، لأن في كلتا الحالتين، نعطي الناس المزيد من الحياة. فقول إنه لا يجب معالجة تقدم السن كلام متخلف، وذلك يعني أن العجزة لا يستحقون علاجا طبيا.
    ارادة الرب
    يقول الناس إننا سنعاني حينها من الضجر، لكني أقول إننا سنوفر المصادر لتحسين قدرات الناس للانتفاع من الحياة إلى أقصى الحدود.فذووا العلم من الناس، والذين لديهم الوقت لاستعمال ثقافتهم، لا يضجرون في أيامنا هذه، ولا أستطيع أن أتصور أنهم لن يجيدوا مايستمتعون به وفي النهاية، هناك من يخشى أن ذلك يعني القيام بدور الإله ومعاكسة طبيعة الحياة. لكن- في نظري- من غير الطبيعي أن نتقبل العالم كما نجده.فمنذ اختراعنا للنار والعجلات، ما فتئنا نتباهى بقدراتنا ورغبتنا المتأصلة في تصليح الأشياء التي لا نحبها في أنفسنا وبيئتنا.سوف نتجه عكس ذلك الجانب الأساسي من طبيعة الإنسان إذا حكمنا بأن شيئا مروعا مثل تحوّل المرء إلى كائن ضعيف وعاجز وتابع لغيره هو أمر لا بد أن نتقبله للأبد.إذا كان تغيير العالم يعني القيام بدور الإله، فربما هي طريقة أخرى من الطرق التي خلقنا الله من أجلها على صورته.يذكر أن اوبري دي جري يترأس مشروع 'سانس' العلمي في جامعة كيمبريج كما يشرف على جائزة فأر ماتوشالح، اشارة الى رجل في العهد القديم عاش مئات السنين، التي تمنح في إطار دراسات تمديد العمر التي تجري تجاربها على الفئران. *من موقع BBC Arabic . com

    الثالثه : العلماء والفلاسفة الغربيون وفكره المنقذ*
    أ‌)لقد صرح علماء وفلاسفه غربيون بان العالم ينتظر المصلح العظيم الذي ياخذ بزمام الامور ويوحد الجميع تحت شعار واحد فهذا الفيلسوف الانجليزي الشهير " برتراند راسل " يقول : ( ان العلم في انتظار مصلح يوحد العلم تحت علم واحد وشعار واحد )
    ب‌)وهذا انشتاين صاحب النظريه النسبيه يقول : ( ان اليوم الذي يسود العالم كله الصلح والصفاء ويكون الناس متحابين متاخين ليس ببعيد ) *المهدي المنتظر في الفكر الاسلامي مركز الرساله ص9
    الرابعه : من كتاب الاستاذ عباس محمود العقاد
    بشر الفيلسوف الانجليزي الشهير برناردشو في كتابه ( الانسان والسوبر مان ) بمجيء المصلح وفي ذلك يقول الاستاذ العقاد في كتابه الذي سماه " برناردشو " معلقا : يلوح لنا سوبر مان شو ليس بالمستحيل وان دعوته اليه لا تخلو من حقيقه ثابته .
    المهدي المنتظر في الفكر الاسلامي مركز الرساله ص9

    الخامسه : الغيبة الصغرى والتسليم بولادة المهدي "عليه السلام "
    من المسائل المهمة التي نستطيع ان نستدل - نستدل بها امام الذين قالوا بان هذا الشخص لا وجود له وانما هو من نسج خيال المسلمين الشيعه - بها على وجود الامام محمد بن الحسن المهدي "ع" مسأله الغيبه الصغرى واليك عزيزي القاريء هذا النص "ان المهدي حقيقه عاشتها امه من الناس وعبر عنها السفراء والنواب طيله سبعين عاما من خلال تعاملهم مع الاخرين لم يلحظ عليهم احد كل هذه المده تلاعبا في الكلام او تحايلا في التصرف او تهافتا في النقل فهل تتصور – بربك – ان بامكان اكذوبه ان تعيش سبعين عاما ويمارسها اربعه على سبيل الترتيب كلهم يتفقون عليها ويظلون يتعاملون على اساسها وكانها قضيه يعيشونها بانفسهم ويرونها باعينهم دون ان يبدر منهم أي شيء يثير الشك ودون ان يكون بين الاربعه علاقه خاصه متميزه تتيح لهم نحوا من التواطؤ ويكسبون من خلال ما يتصف به سلوكهم من واقعيه ثقه الجميع وايمانهم بواقعيه القضيه التي يدعون انهم يحسونها ويعيشون معها ؟!
    لقد قيل قديما : ان حبل الكذب قصير ومنطق الحياة يثبت ايضا ان من المستحيل عمليا بحساب الاحتمالات ان تعيش اكذوبه بهذا الشكل وكل هذه المده وضمن كل تلك العلاقات ولاخذ والعطاء ثم تكسب ثقه جميع من حولها وهكذا تعرف ان ظاهره الغيبه الصغرى يمكن ان تعتبر بمثابه تجربه علميه الاثبات مالها من واقع موضوعي والتسليم بالامام القائد بولادته وحياته وغيبته واعلانه العام عن الغيبه الكبرى التي استتر بموجبها عن المسرح ولم يكشف نفسه لاحد " بحث حول الامام المهدي للشهيد الصدر

    السادسه : طول عمر الدجال ( التفاته من الشيخ الطوسي )
    ذكر الشيخ الطوسي قد في كتاب الغيبه استدلالا جميلا بخصوص طول عمر الامام "ع" نورده تتميما للفائده :" روى اصحاب الحديث ان الدجال موجود وانه كان في عصر النبي "ص" وانه ياتي الى الوقت الذي يخرج فيه وهو عدو الله فاذا جاز ( طول العمر ) في عدو الله لضرب من المصلحه فكيف لا يجوز مثله في ولي الله .. "
    الغيبه للشيخ الطوسي ص113

    السابعه : نظريه المصلح في الأناجيل
    ذكر صاحب كتاب المصلح العالمي عده مقاطع من الاناجيل ( يوحنا , لوقا , متى ) تدل على وجود فكره المصلح والمنقذ العالمي عند النصارى ونحن هنا نورد نصا واحدا طلبا للاختصار : " وفيما هو – أي (السيد) المسيح (عليه السلام ) – جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل ساله بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس على انفراد : قل لنا متى يكون هذا( أي خروجك ) ؟ وما هي العلامة عندما يتم جميع هذا ؟ فاجابهم يسوع وابتدا يقول : فان كثيرين سيأتون باسمي قائلين اني انا هو ويضلون كثيرين فاذا سمعتم بحروب وباخبار فلا ترتاعوا , لانها لابد ان تكون ولكن ليس المنتهى بعد ..." المصلح العالمي من النظريه الى التطبيق للسيد نذير الحسيني ص25


    الثامنة : رسالة الإمام "عليه السلام " إلى سفيره الرابع
    " حدثنا ابو محمد الحسن ابن احمد المكتب قال : كنت بمدينه السلام ( بغداد ) في السنه التي توفي فيها الشيخ على بن محمد السمري " قد " ( السفير الرابع ) فحضرته قبل وفاته بأيام فاخرج الى الناس توقيعا (يطلق التوقيع على الاوامر والرسائل الصادره منه عج ) نسخته : " بسم الله الرحمن الرحيم يا علي بن محمد ألسمري أعظم الله اجر اخوانك فيك فانك ميت مابينك وبين سته ايام فاجمع امرك ولا توصي الى احد يقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغيبه الثانيه – في بعض النسخ الغيبه التامه – فلا ظهور الا بعد اذن الله عز وجل وذلك بعد طول الامد وقسوه القلوب وامتلاء الارض جورا وسياتي شيعتي من يدعي المشاهده الا فمن ادعى المشاهده قبل خروج السفياني والصيحه فهو كاذب مفتر ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم "
    كمال الدين وتمام النعمه للشيخ الصدوق ص516

    التاسعه : نطق روح القدس على لسانك
    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول : انشدت مولاي الرضا "عليه السلام " قصيدتي التي اولها : مدارس ايات خلت من تلاوه – ومنزل وحي مقفر العرصات
    فلما انتهيت الى قولي :
    خروج امام لامحاله خارج -- يقوم على اسم الله والبركات
    يميز فينا كل حق وباطل -- ويجزي على النعماء والنقمات
    بكى الرضا عليه السلام بكاء شديد ثم رفع راسه الي فقال لي : ياخزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين فهل تدري من هذا الامام ومتى يقوم ؟ فقلت : لا يامولاي الا اني سمعت بخروج امام منكم يطهر الارض من الفساد ويملا ها عدلا
    فقال : يادعبل الامام بعدي محمد(الجواد) ابني وبعد محمد ابنه علي(الهادي) وبعد علي ابنه الحسن(العسكري) وبعد الحسن ابنه الحجه القائم المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عد لا كما ملئت جورا وظلما.." عيون اخبار الرضا "ع" للشيخ الصدوق ج1 ص297

    العاشره :الإمام الرضا "عليه السلام" يضع يده على رأسه عند ذكر الحجة "عجل الله فرجه".
    كتب أحد علماء الإمامية كتاباً في وفاة الإمام الرضا عليه السلام اسمه (تأجيج نيران الأحزان في وفات سلطان خراسان) ومن منفردات هذا الكتاب انّه قال: لما أنشد دعبل الخزاعي قصيدته التائية على الإمام الرضا عليه السلام، ولمّا وصل إلى قوله:
    خروج إمام لا محالة خارج يقوم على اسم الله بالبركات
    قام الإمام الرضا عليه السلام على قدميه، وأطرق رأسه إلى الأرض، ثم وضع يده اليمنى على رأسه وقال: (اللهم عجّل فرجه ومخرجه، وانصرنا به نصراً عزيزاً)
    منتهى الآمال للشيخ عباس ألقمي.

    الحادية عشره : رجل في المسجد يعترض على دعائنا للإمام المهدي "عجل الله فرجه "
    ألقيت في احد المساجد كلمه استعرضت فيها بعض الأمور التي تخص الإمام المهدي " عجل الله فرجه " وبعد اكمالي للحديث أردت الخروج من المسجد, فاعترضني رجل وقال : لا تدعوا للإمام المهدي لأنكم بدعائكم كأنما تقولون: لا دور ولا نفع للعلماء .. كنت في وقتها احمل كتاب للسيد محمد تقي المدرسي فقلت للرجل هذا السيد المدرسي وهو يقول ادعوا للإمام المهدي بالفرج ..ثم انتهى الكلام بيننا بلا نتيجة للطرفين ..
    لقد وجدت اثناء تصفحي للانترنت كتاب ( موسوعة الاسئله العقائدية ) الذي بين مؤلفه فيه فلسفه الدعاء للامام بالفرج مما ذكرني بذلك الرجل , فرأيت من المناسب اقتطاع هذا النص من الكتاب : " إمّا أن يكون المراد من الفرج المذكور في الدعاء هو فرج المؤمنين والمظلومين في العالم ، وإنما نسب وأضيف إلى الإمام المهديّ (عليه السلام) باعتباره الفاعل لهذا الفرج بإذن الله تعالى كما تواتر هذا المعنى في روايات الشيعة والسنّة حيث ذكرت إنه يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً
    إن الدعاء بتعجيل الفرج في الواقع هو دعاء لنا ، لأنّ فرجه (عليه السلام) هو فرج لكل المظلومين والمضطهدين في العالم ، لأنّ الإمام المهديّ (عليه السلام) سيعيد كلّ حقّ إلى أهله ، وسينتقم من الظالمين .
    وإمّا أن يراد منه بأنّه دعاء بالفرج للإمام المهديّ (عليه السلام) ، لأنّه ـ على مبنى الشيعة ـ حيّ يرزق وغائب عن الأنظار ، ويرى ما يجري لأُمّة جدّه محمّد (صلى الله عليه وآله) من ظلم وقتل ، وتشريد واضطهاد ، وهو ابن النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، والإمام الثاني عشر عند أكثر المسلمين ، حيث ذهب كثير من العلماء من شتّى الفرق الإسلامية ، إلى أنّ الثاني عشر في حديث " الخلفاء بعدي اثنا عشر " هو الإمام المهديّ (عليه السلام فالإمام المهديّ يتألّم أشدّ ألم ، وهو في كربة عظمى ، وهو يشاهد ما يجري على المسلمين من أنواع الكربات"


    ملحقات الطبعه الثانيه
    1- فكره المهدي ( المنقذ ) في ...
    المعتقدات المسيحية
    (ففي الفصل السادس والتسعون من إنجيل برنابا. يسأل الكاهن السيد المسيح (عليه السلام): هل أنت مسيا الله الذي ننتظره؟
    أجاب يسوع: حقاً إن الله وعد هكذا ولكني لست هو لأنه خلق قبلي وسيأتي بعدي.
    أجاب الكاهن: إننا نعتقد من كلامك وآياتك على كل حال أنك نبي وقدوس الله لذلك أرجوك باسم اليهودية كلها وإسرائيل أن تفيدنا حباً في الله بأية كيفية سيأتي (مسّيا)؟
    أجاب يسوع: لعمر الله الذي تقف بحضرته نفسي إني لست (مّسياً) الذي تنتظره كل قبائل الأرض كما وعد الله أبانا إبراهيم قائلاً: بنسلك أبارك كل قبائل الأرض ولكن عندما يأخذني الله من العالم سيثير الشيطان مرة اخرى هذه الفتنة الملعونة بأن يحمل عدم التقوى على الاعتقاد بأني الله وابن الله، فيتنجس بسبب هذا كلامي وتعليمي حتى لا يبقى ثلاثون مؤمناً، حينئذٍ يرحم الله العالم ويرسل رسوله الذي خلق كل الأشياء لأجله، الذي سيأتي من الجنوب بقوة، وسيبيد الأصنام وعبدة الأصنام، وسينزع من الشيطان سلطته على البشر، وسيأتي برحمة الله لخلاص الذين يؤمنون به، وسيكون من يؤمن به مباركاً.) انجيل برنابا ترجمه الدكتور خليل سعادة ص146

    المعتقدات اليهودية
    الْمَزْمُورُ السَّابِعُ وَالثَّلاَثُونَ
    لِدَاوُدَ
    لاَ يُقْلِقْكَ أَمْرُ الأَشْرَارِ، وَلاَ تَحْسِدْ فَاعِلِي الإِثْمِ، 2فَإِنَّهُمْ مِثْلَ الْحَشِيشِ سَرِيعاً يَذْوُونَ، وَكَالْعُشْبِ الأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ. 3تَوَكَّلْ عَلَى الرَّبِّ وَاصْنَعِ الْخَيْرَ. اسْكُنْ فِي الأَرْضِ (مُطْمَئِنّاً) وَرَاعِ الأَمَانَةَ. 4ابْتَهِجْ بِالرَّبِّ فَيَمْنَحَكَ بُغْيَةَ قَلْبِكَ. 5سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ فَيَتَوَلَّى أَمْرَكَ. 6يُظْهِرُ بَرَاءَتَكَ كَالنُّورِ، وَحَقَّكَ ظَاهِراً كَشَمْسِ الظَّهِيرَةِ. 7اسْكُنْ أَمَامَ الرَّبِّ وَانْتَظِرْهُ بِصَبْرٍ، وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي مَسْعَاهُ، بِفَضْلِ مَكَائِدِهِ. 8كُفَّ عَنِ الْغَضَبِ، وَانْبُذِ السَّخَطَ، وَلاَ تَتَهَوَّرْ لِئَلاَّ تَفْعَلَ الشَّرَّ. 9لأَنَّ فَاعِلِي الشَّرِّ يُسْتَأْصَلُونَ. أَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَإِنَّهُمْ يَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ. 10فَعَمَّا قَلِيلٍ (يَنْقَرِضُ) الشِّرِّيرُ، إِذْ تَطْلُبُهُ وَلاَ تَجِدُهُ. 11أَمَّا الْوُدَعَاءُ فَيَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ وَيَتَمَتَّعُونَ بِفَيْضِ السَّلاَمِ.
    12يَكِيدُ الشِّرِّيرُ كَثِيراً لِلصِّدِّيقِ وَيَصِرُّ عَلَيْهِ بِأَسْنَانِهِ. 13وَلَكِنَّ الرَّبَّ يَضْحَكُ مِنْهُ لأَنَّهُ يَرَى أَنَّ يَوْمَ عِقَابِهِ آتٍ. 14قَدْ سَلَّ الأَشْرَارُ سُيُوفَهُمْ وَوَتَّرُوا أَقْوَاسَهُمْ لِيَصْرَعُوا الْمِسْكِينَ وَالْفَقِيرَ، لِيَقْتُلُوا السَّالِكِينَ طَرِيقاً مُسْتَقِيمَةً. 15لَكِنَّ سُيُوفَهُمْ سَتَخْتَرِقُ قُلُوبَهُمْ وتَتَكَسَّرُ أَقْوَاسُهُمْ.
    16الْخَيْرُ الْقَلِيلُ الَّذِي يَمْلِكُهُ الصِّدِّيقُ أَفْضَلُ مِنْ ثَرْوَةِ أَشْرَارٍ كَثِيرِينَ، 17لأَنَّ سَوَاعِدَ الأَشْرَارِ سَتُكْسَرُ، أَمَّا الأَبْرَارُ فَالرَّبُّ يَسْنِدُهُمْ. 18الرَّبُّ عَلِيمٌ بِأَيَّامِ الْكَامِلِينَ، وَمِيرَاثُهُمْ يَدُومُ إِلَى الأَبَدِ. 19لاَ يُخْزَوْنَ فِي زَمَانِ السُّوءِ، وَفِي أَيَّامِ الْجُوعِ يَشْبَعُونَ. 20أَمَّا الأَشْرَارُ فَيَهْلِكُونَ وَأَعْدَاءُ الرَّبِّ كَبَهَاءِ الْمَرَاعِي بَادُوا، انْتَهَوْا؛ كَالدُّخَانِ تَلاَشَوْا. 21يَقْتَرِضُ الشِّرِّيرُ وَلاَ يَفِي، أَمَّا الصِّدِّيقُ فَيَتَرََّأفُ وَيُعْطِي بِسَخَاءٍ. 22فَالَّذِينَ يُبَارِكُهُمُ الرَّبُّ يَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ، وَالَّذِينَ يَلْعَنُهُمْ يُسْتَأْصَلُونَ.
    23الرَّبُّ يُثَبِّتُ خَطَوَاتِ الإِنْسَانِ الَّذِي تَسُرُّهُ طَرِيقُهُ. 24إِنْ تَعَثَّرَ لاَ يَسْقُطُ، لأَنَّ الرَّبَّ يَسْنِدُهُ بِيَدِهِ. 25كُنْتُ صَبِيّاً، وَأَنَا الآنَ شَيْخٌ، وَمَا رَأَيْتُ صِدِّيقاً مَتْرُوكاً، وَلاَ ذُرِّيَّةً لَهُ تَسْتَجْدِي خُبْزاً. 26يَتَرََّأفُ الْيَوْمَ كُلَّهُ، وَيُقْرِضُ الآخَرِينَ. وَتَكُونُ ذُرِّيَّتُهُ بَرَكَةً لِغَيْرِهِمْ.
    27حِدْ عَنِ الشَّرِّ وَاصْنَعِ الْخَيْرَ، فَتَسْكُنَ مُطْمَئِنّاً إِلَى الأَبَدِ. 28لأَنَّ الرَّبَّ يُحِبُّ الْعَدْلَ، وَلاَ يَتَخَلَّى عَنْ أَتْقِيَائِهِ، بَلْ يَحْفَظُهُمْ إِلَى الأَبَدِ. أَمَّا ذُرِّيَّةُ الأَشْرَارِ فَتَفْنَى. 29الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ خَيْرَاتِ الأَرْضِ وَيَسْكُنُونَ فِيهَا إِلَى الأَبَدِ. 30فَمُ الصِّدِّيقِ يَنْطِقُ دَائِماً بِالْحِكْمَةِ، وَيَتَفَوَّهُ بِكَلاَمِ الْحَقِّ 31شَرِيعَةُ إِلَهِهِ ثَابِتَةٌ فِي قَلْبِهِ، فَلاَ تَتَقَلْقَلُ خَطَوَاتُهُ. 32يَتَرَبَّصُ الشِّرِّيرُ بِالصِّدِّيقِ وَيَسْعَى إِلَى قَتْلِهِ. 33لَكِنَّ الرَّبَّ لاَ يَدَعُهُ يَقَعُ فِي قَبْضَتِهِ، وَلاَ يَدِينُهُ عِنْدَ مُحَاكَمَتِهِ. 34انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاسْلُكْ دَائِماً فِي طَرِيقِهِ، فَيَرْفَعَكَ لِتَمْتَلِكَ الأَرْضَ، وَتَشْهَدَ انْقِرَاضَ الأَشْرَارِ.
    35قَدْ رَأَيْتُ الشِّرِّيرَ مُزْدَهِراً وَارِفاً كَالشَّجَرَةِ الْخَضْرَاءِ الْمُتَأَصِّلَةِ فِي تُرْبَةِ مَوْطِنِهَا، 36ثُمَّ عَبَرَ وَمَضَى، لَمْ يُوجَدْ. فَتَّشْتُ عَنْهُ فَلَمْ أَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ. 37لاَحِظِ الْكَامِلَ وَانْظُرِ الْمُسْتَقِيمَ، فَإِنَّ نِهَايَةَ ذَلِكَ الإِنْسَانِ تَكُونُ سَلاَماً. 38أَمَّا الْعُصَاةُ فَيُبَادُونَ جَمِيعاً. وَنِهَايَةُ الأَشْرَارِ انْدِثَارُهُمْ، 39لَكِنَّ خَلاَصَ الأَبْرَارِ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، فَهُوَ حِصْنُهُمْ فِي زَمَانِ الضِّيقِ. 40يُعِينُهُمُ الرَّبُّ حَقّاً، وَيُنْقِذُهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ، وَيُخَلِّصُهُمْ لأَنَّهُمُ احْتَمَوْا بِهِ.
    .
    المعتقدات الصينية
    ( جاء في كتاب أوبانيشاد. المقدمة صفحة 54 ما نصّه:
    ... حينما يمتلىء العالم بالظلم يظهر الشخص الكامل الذي يسمى (يترتنكر: المبشر) ليقضي على الفساد ويؤسس للعدل والطهر... سيُنجي كريشنا العالم حينما يظهر البراهميتون. )

    المعتقدات الزرادشتية (هناك مجموعة من الكتب الزرادشتية جاء فيها من الأخبار الكثيرة حول آخر الزمان، وعن ظهور الموعود الذي سيخلص البشرية من الكبت الحرمان ومن ضغوط الحكام الطواغيت الذين يسعون في الأرض فساداً ومن جملة هذه الكتب:
    كتاب أوستا ــ كتاب زند ــ كتاب رسالة جاماست ــ كتاب قصة دينيك ــ كتاب رسالة زرادشت.
    وقد طرحت الديانة الزرادشتية موعودين يطلق على كل منهم اسم ((سوشيانت)). وكان هؤلاء الموعودون ثلاثة، أكثرهم أهمية الموعود الثالث، وقد كانوا يلقبونه ((سوشيانت المنتصر)) وسوشيانت هذا هو الموعود حيث قالوا:
    إن سوشيانت المزدية بمثابة كريشناي البراهمة، وبوذا الخامس لدى البوذية، والمسيح لدى اليهودية، وفارقليط عند العيسوية، وبمنزلة المهدي لدى المسلمين.
    وجاء في كتاب شابوهرجان، من الكتب المانوية المقدسة عندهم:
    ....خرد شهر إيزد لابدّ أن يظهر في آخر الزمان وينشر العدل في العالم... سوشيانت، من الكتب الزرادشتية المقدسة جاء فيه:
    ... استوت إرت، سوشيانت أو ألمنقذ العظيم. سوشيانس، أو موعود آخر الزمان.. وسيلة وعلاج جميع الالام به، يقتلع جذور الألم والمرض والعجز والظلم والكفر، يهلك ويسقط الرجال الأنجاس..
    رسالة جاماسب، صفحة121:
    ... سينشر (شوشيانت، المنقذ) الدين في العالم فكراً وقولاً وسلوكاً. )

    المعتقدات الهندية
    ( جاء الحديث حول المنقذ والموعود في أعراف الهنود وكتبهم، مثل كتاب (مهابهارتا) وكتاب (بورانه ها) حيث قالوا:
    تذهب الأديان جميعاً إلى أنه في نهاية كل مرحلة من مراحل التاريخ يتجه البشر نحو الانحطاط المعنوي والأخلاقي وحيث يكونون في حال هبوط فطري وابتعاد عن المبدأ، ويمضون في حركتهم مضي الأحجار الهابطة نحو الأسفل فلا يمكنهم أنفسهم ان يضعوا نهاية لهذه الحركة التنازلية والهبوط المعنوي والأخلاقي، إذن لابد من يوم تظهر فيه شخصية معنوية على مستوى رفيع تستلهم مبدأ الوحي وتنتشل العالم من ظلمات الجهل والضياع والظلم والتجاوز، وقد أشير لهذه الحقائق في تعاليم كل دين إشارة رمزية منسجمة مع المعتقدات والقيم الأخرى انسجاماً كاملاً.
    فمثلاً: في الديانة الهندية وفي كتب بورانا (burana) شرح تفصيلي حول مرحلة العصر الكالي (kali) يعني: آخر مرحلة قبل ظهور أو تاراي ويشنو العاشر. )



    2- كلمتان حول الإمام المهدي
    هاتان كلمتان ألقيتهما في احد المساجد أرى أن المناسبة تستدعي تدوينهما في هذا الكتاب ولكن بعد التعديل عليهما و الإضافة لهما حتى تكون الفائدة أكمل .

    الكلمة الأولى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سأتحدث عن غيبه الإمام المهدي -الكبرى - التي بدأت بموت السفير الرابع علي بن محمد ألسمري والحديث عن الغيبة الكبرى ذو شجون ولكن استعرض شيئا قليلا وعى قدر استطاعتي عن شكل سؤال وجواب :
    س 1 : لماذا لا نرى الإمام المهدي ؟
    ج) بسبب الذنوب
    س2 : كيف يمكن ان نصلح انفسنا ونزيد من ارتباطنا وحرارة علاقتنا به ؟
    ج) 1- زيارته (عج) بعد صلاه الصبح ولو بجمله واحده وهي : السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان .
    2- كذلك وبعد الفراغ من كل صلاه , وكما ندعوا لأنفسنا وإبائنا وأمهاتنا وإخواننا المؤمنين لابد من الدعاء للإمام (ع) ولو بقدر قليل من الأدعية الكثيرة المعروفة في هذا الخصوص .
    3- وحتى عند تجمعنا وجلوسنا للحديث والتشاور يجب ان يكون دعاؤنا للإمام والتطرق الى ذكره ولو بعد الانتهاء من أحاديثنا الخاصة فهو أيضا (عج) ذاكر من يذكره وداع لمن دعا له .
    4- تخصيص يوم واحد في الأسبوع وبالذات يوم الجمعه لقراءة الادعيه والزيارات الخاصة بالإمام كدعاء الندبة ودعاء العهد وإحدى الزيارات الخاصة به .
    5- وحتى في مشاكلنا والأزمات التي تواجهنا وغيرها فان من الجميل والواجب ان ندعو الله سبحانه ببركه الحجة ان ييسر لنا أمورنا ويقضي حوائجنا .
    كل ذلك وغيره من الخطوات الايجابية المطلوبة التي تجعلنا نعايش حضور الإمام .وقد نحض في يوم ما بلقائه والتزود من فيض نور وجوده وبركته .
    صدر توقيع الإمام المهدي ردا على اسئله إسحاق بن يعقوب وصل إليه على يد محمد بن عثمان(سفير الامام المهدي) كتب يقول : " اما وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس اذا غيبها عن الابصار السحاب " بحار الأنوار ج52 ص92
    * علينا ايها الاحبه ان نصلح انفسنا خصوصا بعد ان نعلم ان اعمالنا تعرض على الامام الحجه كل يوم فهو (ع) يفرح اذا كانت اعمالنا حسنه وعلى العكس من ذلك فهو يحزن اذا كانت اعمالنا سيئه فاذا اردنا ان نعرف شعور ه (ع) لنرى شعورنا حينما اولادنا يعملون عملا سيئا هل نفرح ام ماذا؟
    والحمد لله رب العالمين
    ألقيت هذه الكلمة في القسم الداخلي في مأتم أقامه الطلبة في شهر محرم الحرام وكذلك ألقيتها في احد المساجد .


    الكلمة الثانية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ) سوره القصص5
    قال الامام علي (ع) "للغائب منا غيبتان , احدهما اطول من الاخرى فلا يثبت على امامته الا من قوي يقينه وصحت معرفته " ينابيع الموده لذوي القربى للقندوزي ج3 ص249
    قال الامام موسى ابن جعفر " اذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في اديانكم ,لا يزيلنكم احد عنها... انه لابد لصاحب هذا الامر من غيبه حتى يرجع عن هذا الامر من كان يقول به , انما هي محنه من الله عز وجل امتحن بها خلقه.. " كمال الدين وتمام النعمه للشيخ الصدوق ص 359
    من خلال الاسئله اود استعراض شيء عن الامام المهدي (عج)

    س1 : ماهي الاجراءات التي اتخذها الامام العسكري (ع) لاثبات ولاده الامام المهدي ؟

    ج)* رغم الكتمان حول امر الامام (عج ) من حمله الى ولادته كان عند الامام العسكري (ع) جانب موازنه بالعمليه فكان حريصا على اثبات ولاده الامام المهدي عن طريق عده اجرائات:
    الاول : اكثار العقائق عن الامام المهدي وهو اول اجراء اتخذه الامام العسكري حتى ورد في رواياتنا : انه عق عنه ثلاتمائه عقيقه بل ان الامام العسكري امر عثمان بن سعد ان يشتري كذا الف رطل من اللحم وما شاكل ويوزعه على الفقراء والشيء الملفت للنظر ان الامام النوع وعدد الاماكن فكتب الامام (ع) الى خواصه في قم ان يعقوا وان يقولوا للناس ان هذه ال
    السيد حيدر الخطيب
    السيد حيدر الخطيب
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 35
    الموقع : https://alftya.yoo7.com/

    كتاب "سؤال وجواب حول الامام المهدي "  بقلم سرمد فاضل المهندس Empty شكر لك

    مُساهمة  السيد حيدر الخطيب الإثنين مارس 01, 2010 6:08 am

    وفقك الله وشكر سعيك اخي الكريم
    ننتضر المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:05 am